وصلنا
مطار هيثرو بلندن يوم السبت 26/11/2005 في حدود الساعة 1.30 بتوقيت لندن ثم
استقلنا الأتوبيس للتوجه لمدينة يورك وصلنا يورك في حدود الساعة 5 مساءا في فندق
"هوليدي إن يورك" يوم الأحد 27/11/2005 بدأ برنامج المشروع في حدود
الساعة 6 مساءا بدأ بالترحيب – ومقدمة عن
المشروع من السادة القائمين على المشروع من المجلس الثقافي البريطاني بلندن ثم بدأ
بعد ذلك وقت التعارف بين جميع البلاد المشاركة في المشروع [مصر – الأردن – لبنان – المغرب – فلسطين] يوم
الاثنين 28/11/2005 ترحيب ومقدمة عن أهداف المشروع في حدود الساعة 9.30 صباحا
وخطوات التدريب ومعرفة أساليب مبتكرة في التعليم الابتدائي بواسطة د/ روز فورتن
المسئولة والمديرة عن التعليم والتدريب في المجلس الثقافي البريطاني في
"لندن" الساعة 11.30 بدأت مجموعة العمل بين الدول والمدرسين الإنجليز
الذين بينهم وبين الدول "link" بدأنا في التعرف على
المدرسين الإنجليز من مدرسة "سيرجون أوفلي" في منطقة ستافورد . Mr/ Paul and Miss/
Karenوبدأنا
التعرف على نظام المدرسة
المدرسة بها 9 فصول عدد
التلاميذ 210 تلميذ بكل فصل حوالي 24 تلميذ عدد المدرسين المتخصصين 9 مدرسين بكل
فصل مدرس مساعد يقوم بالإشراف العالم على المدرسة مدرس أول "Head teacher" حيث لا يقوم بالتدريس ولكنه يقوم بالتنظيم والإدارة .توجد
صالة متعددة الأغراض [مسرح – مطعم – صالة ألعاب] طولها 25م × 10م مكتبتين وصالة للكمبيوتر "حجرة
معمل كمبيوتر" بدأ الزملاء الإنجليز في طرح أسئلة عن عدد الفصول – عدد الأدوار – عدد تلاميذ الفصل وعدد تلاميذ المدرسة وعدد المدرسين في الساعة 12.3ذهبنالتناولالغذاء
ثم عدنا مرة أخرى للنقاش والحوار مع السيدة / روز حتى انتهى النقاش والحوار بين
جميع الزملاء بجميع الدول في حدود الساعة 3.45 بعد العصر
الساعة 4 بدأت كل
مجموعة في مغادرة الفندق إلى المنطقة التي بينها اتصال "link" حيث ركبنا سيارة السيدة / Karen وصلنا الفندق في حدود الساعة 7.30 مساءا
"هذا الفندق بدون وجبات" يوم الثلاثاء 29/11/2005 انتظرنا السيدة /
كارين حيث اصطحبتنا للذهاب للمدرسة في حدود الساعة 7.45 صباحا ونحن في طريقنا
للمدرسة وصلنا خبر إغلاق جميع المدارس بالمنطقة وذلك لسقوط الثلج في هذه المنطقة
حرصا على سلامة التلاميذ حيث كانت درجة الحرارة (-2) . وقمنا بإجراء جولة داخل المدرسة حيث تعرفنا على الفصول ثم عدنا
مرة أخرى.يوم الأربعاء 30/11/2005 اصطحبتنا السيدة / كارين للمدرسة حيث كان الجو
لحد ما ملائم ووصلنا المدرسة الساعة 8.10 صباحا وقامت بتحضير ما ستقوم بشرحه وذلك
مستخدمة السبورة الذكية أو النشطة "Active board" المتصلة بالكمبيوتر والأوفرهيد مستخدمة في ذلك قلم إلكتروني
بدأ التلاميذ في التوافد وبدأت الحصة في
حدود الساعة 8.45 دقيقة ولوحظ ما يلي :-مساحة الفصل 11م × 7م تقريبا يوجد
عدد 2 كمبيوتر بكل فصل + أوفرهيد بروجيكتور + "Active board" كل ما يلزم التلاميذ من أقلام ومساطر وممحات ومقصات موجودة
بالفصل في أدراج ولكل تلميذ درج في مكتبه خاص به يتم تحضير الدرس أسبوعيا وتقوم
المدرسة بكتابة أهداف الدرس على السبورة يجلس التلاميذ على تربيزات وبكل ترابيزة
كرسيين على شكل حرف U وتوجد
مساحات واسعة لحرية الحركة داخل الفصل
لا يحمل التلاميذ
حقيبة بها جميع الكتب حيث جميع الكتب موجودة داخل الفصل الدراسي ويتم إعطاء الواجب
أسبوعيا ويكتب في دفتر الملاحظات نوع الواجب بدأت الدرس بحصة E ثم ذهبت إلى قاعة
المعمل وبدأ التلاميذ في عمل مقالات عن أهم الأحداث الجارية بالاستعانة بالإنترنت
لجلب الصور المساعدة تختار المدرسة يوميا تلميذان يقوم كل منهم بالأعمال الخاصة
بالفصل من توزيع sheets أو توزيع الكتب يوجد عدد 3 مكينات تصوير + ماكينة تغليف بلاستيك يوجد
على الحائط ثلاث ألوان تكون من دوائر ويجد أسماء التلاميذ داخل الدائرة الخضراء
إذا أخطأ أي تلميذ في عدم إتباع التعليمات اللازمة داخل الفصل يوضع اسمه في
الدائرة الخضراء لا يكتب التلاميذ كثيرا ولكن تترك لهم الفرصة للإبداع والتفكير
حيث قام التلاميذ بعد ذلك في حصة الرياضيات باستخدام الكراس فقط في حل تمارين على
التحويل من الكيلومترات لوحدات أصغر توجد مدرسة مساعدة لكل فصل تساعد التلاميذ في
الحل وأحيانا توجه المدرسة لبعض التلاميذ الغير منتبهين جلوس الأولاد لا يستمر في
الكرسي لأكثر من 20دقيقة ويقوم التلاميذ في مساعدة بعضهم البعض في حل المسائل لا
يجلس التلاميذ يوميا في نفس الأماكن ولكن كل واحد يجلس في الكراسي التي يريدونها للتلاميذ
حرية الحركة داخل الفصل دون تغيير النظام والتعليمات إذا أخطأ تلميذ في الإجابة
تقول له المدرسة [تقريبا – احتمال – حسنا ……]
يوجد ميكروفون متصل
بسماعتين في نهاية الفصل تضعه المدرسة على عنقا التصحيح لا يتم باستخدام القلم
الأحمر "بالأزرق أو الأسود" وهو ليس يوميا حيث أن المدرسة تمر على
التلاميذ لمتابعة مدى تقدمهم في الحل تقوم المدرسة مع التلاميذ ببعض التمارين
الرياضية الخفيفة
الحصة
الأولى من الساعة 8.45 دقيقة حتى الساعة 10 فسحة لأخذ توست يعود التلاميذ للحصة
الثانية من 10.30 حتى الساعة 11.30 ثم يذهب التلاميذ لتناول الغذاء في الصالة
المتعددة "بوفيه مفتوح" للتلاميذ والمدرسين التنوع في الشرح باستخدام
الوسائل والحرية للمعلم والتلاميذ في نهاية اليوم الدراسي في حدود الساعة 2.45
يكون التلاميذ نشطين
حصص
الرياضيات غالبا ما تكون في الحصص الأولى لأن التلاميذ يكونوا نشطين أكثر
لا يأخذ
التلاميذ أي كتب دراسية معهم للمنزل ذهبنا للمدرسة الخميس 1/12/2005 ودخلنا فصول
أخرى وتمكنت من إعطاء الملاحظات السابقة يوم الجمعة 2/12/2005 عدنا مرة أخرى إلى York في نفس الفندق هوليداي
إن في حدود الساعة 10 صباحا
بدأت الساعة 10.30
مناقشة حول الملاحظات من الظلال التي أخذناها من زيارتنا للمدارس وانطباعنا عنها الساعة
12.30 ذهبنا للصلاة في قاعة خصصت للصلاة وبعد ذلك الساعة 1 رجعنا للقاعة لمعرفة
بعض الطلبات والمصادر المطلوبة من السادة الحضور للمشروع ومن خلال جميع الوفود تم
كتابة الطلبات ومنها :- صفحة خاصة على الإنترنت وتحديث لها تدعيم من الوزارة
المختصة بكل دولة إيجاد صبورة نشطة لكل المدرسين ميكروفون وكاميرات وتدريب
للمدرسين زيادة المصادر للفصول بناء مهارات للمدرسين إعطاء سيد يهات للتدعيم حرية
للمدرسين وعدم تقييدهم بالقواعد الرتيبة عمل لقاءات بين المدرسين والدول من خلال
"Video conf." بين المدارس "link"وانتهى البرنامج في حدود الساعة 4.15
يوم السبت 3/12/2005
الساعة 8.10 توجهنا للأتوبيس ليقلنا إلى مطار هيثرو في لندن حيث وصلنا في حدود
الساعة 2.30 وبدأنا في تخليص أوراقنا والتوجه للطائرة التي قامت الساعة 4.05 ووصلت
في حدود الساعة 10.30 بتوقيت القاهرة حيث وصلنا يوم الأحد فجرا الإسكندرية الساعة
4.15 ولقد عدنا إلى مدارسنا يوم الاثنين 5/12/2005