مدرسة ناصر الابتدائية بالمحلة الكبرى

(اهداء من الاعلامى/كمال الشربينى)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رسالة حب وتقدير
الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:43 am من طرف تيام

» مع خالص محبتى
السبت يناير 08, 2011 9:33 am من طرف Admin

» استعراض لأطفال الروضة
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:46 pm من طرف han goh

» lمسايقة المسرح
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:21 am من طرف han goh

» قرارالانسحاب
السبت سبتمبر 18, 2010 3:49 pm من طرف Admin

» الرؤية والرسالة لرياض أطفال ناصر
الإثنين أبريل 19, 2010 3:15 pm من طرف han goh

» ميعاد تقديم ملفات الصف الأول الإبتدائى
الجمعة أبريل 16, 2010 11:22 am من طرف han goh

» موعد التقدم لرياض الأطفال
الجمعة أبريل 16, 2010 11:09 am من طرف han goh

» منهج رياض الأطفال
الثلاثاء مارس 30, 2010 3:09 pm من طرف han goh

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تنمية الذكاء البدنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
han goh



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
الموقع : han_goh_goh@yahoo.com

مُساهمةموضوع: تنمية الذكاء البدنى   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:19 pm

كيف أتعرف على هذا النوع من الذكاء لدى طفلي؟

- لديه طريقة مميزة في تحصيل خبراته الحياتية بالحركة؛ اللمس؛ العمل اليدوي.

- يتفوق في لعبة رياضية أو أكثر.

- لا يمكنه المكوث في مكانه لفترة طويلة.

- يستخدم تعبيرات وجهه وجسده كثيرا حين التعبير عن أفكاره ومشاعره.

- يمكنه تقليد حركات أو تعبيرات وجه الآخرين.

- يحب الحركة البدنية كالرقص، التمثيل والألعاب الحركية بكل أنواعها كالجري، القفز أو التسلق.

- لديه مهارة في استخدام يديه وعضلاته الدقيقة، مثل: تقطيع الأخشاب؛ الحياكة؛ استخدام العدد والآلات.

- يستمتع باللعب بالطين، العجائن أو غيرها من الخبرات التي تتطلب اللمسية.

- يستمتع بألعاب الفك والتركيب كالمكعبات والبناء؛ والليجو.

- غالبا يؤدي أداء أفضل لأي مهمة بعد رؤية شخص ما يقوم بها ثم يقوم بتقليد حركاته. ويفعل نفس الشيء إذا ما رغب في تعليم غيره.

- ربما يجد من الصعوبة أن يمكث في مكانه بلا حركة لفترة طويلة؛ يشعر بالملل أو التشتت إذا لم يكن منهمكا فيما يدور حوله.

وننصح هنا بأن تراقب طفلك وتسجل في دفتر خاص نواحي القوة البدنية الحركية الأخرى لديه.

الذكي بدنيا حركيا يتعلم عن طريق:

- الحركة واستخدام جسمه.

- اللمس والعمل اليدوي.

- رحلات ميدانية.

- ألعاب تنافسية وتعاونية.

- أنشطة يدوية، مثل: الطهي، الزراعة، الفنون، إصلاحات يدوية، التركيب للأشياء الميكانيكية، استخدام الكمبيوتر والأنشطة بدنية.

كيف ندعم هذا الذكاء؟

- امنح فرصا للتعلم عن طريق اللمس والعمل.

- مارس مع طفلك أنشطة حركية يوميا من شهوره الأولى.

- أشركه في أنشطة التمثيل، الألعاب الرياضية والحركية.

- امنحه فرصا لممارسة الأعمال اليدوية المختلفة.

- وفر له اللعب التي توافق ذكاءه.

- المتميزون في هذا النوع من الذكاء يتعاملون مع المعلومات بتطبيقها ومن خلال إحساسهم الجسمي؛ ولذا لا بد من مراعاة ذلك في تعليمه.. على سبيل المثال في الفصل: تمثيل جزء عن الشخصية التي يدرسها؛ أو مهمة تتيح لهم فرصة لبناء أو عمل نموذج بالمكعبات أو الليجو؛ أو لمس ما يتعلمه...

- وفر برامج الكمبيوتر لتعليم أي مفاهيم.

بعض الأنشطة التي تنمي هذا النوع من الذكاء

النشاط الأول: الدراما والتمثيل

- مثّل أيا من القصص التي يحبها طفلك. مثّلا معا حركات الأبطال؛ تعبيراتهم المختلفة. ويمكنك صنع بعض الوجوه المستعارة لتستعين بها في تمثيل الشخصيات المختلفة:

- درب طفلك على تقليد حركات الحيوانات المختلفة.

- درب طفلك على تقليد حركة الأشياء، مثل الطائرة؛ الريشة؛ القلم...

- درب طفلك على التعبير بدون كلمات؛ شاهدا معا التمثيل الصامت وقلدا معا.

النشاط الثاني: الطهي

- أشرك طفلك في لمس؛ وتقطيع ومزج المكونات؛ تشكيل؛ تذوق مكونات الأطعمة التي تعدها.

- دعه يجرب بعض الوصفات البسيطة كهذه المخبوزات البسيطة:

اطلب من طفلك أن يضع المكونات:

- كوبا ونصف الكوب من الماء الدافئ.

- كيس خميرة صغيرا.

- أربعة أكواب دقيق.

- نصف ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع ملعقة صغيرة من السكر.

- ملحا خشنا.

- بيضة.

- فرشة.

- اطلب من طفلك أن يأخذ المعيار المحدد من الماء مع الخميرة والسكر ويخلطه جيدا.. اتركه لمدة 5 دقائق.

- ساعده ليضع الملح مع الدقيق في وعاء عميق.

- ضعا خليط الخميرة المعد، واطلب من الطفل أن يخلطه جيدا حتى يصير عجينة.

- شجع طفلك ليبتكر أشكالا مختلفة للمخبوزات: يلفها؛ ويلويها؛ يكور؛ يصنع منها أرقاما؛ أحرف اسمه؛ شجعه ليتحدث عن أفكاره...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنمية الذكاء البدنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناصر الابتدائية بالمحلة الكبرى :: مدرسة ناصر تميز بلا حدود :: رياض الأطفال :: البراعم والزهور-
انتقل الى: